الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 محمد الأخضر السائحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moussa salim
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

M M S انحبك يا بلادي
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 13/02/2009
المساهمات : 201
الموقع : الجـزائـر
نقاط : 470

مُساهمةموضوع: محمد الأخضر السائحي   الأحد 15 مارس 2009, 02:08

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين


( موضوع منقول )

محمد الأخضر السائحي


يعتبر محمد الأخضر السائحي بلا منازع أبا للنكتة والمرح في الثقافة الجزائرية، إلى جانب الأستاذ عثمان بوقطاية، إذ نشطا حصصا تثقيفية مرحة في الإذاعة الوطنية (ألوان)، ثم (نماذج)، عايشت أجيالا عدة.
وللسائحي مشوار طويل، قضاه في التعلم والتعليم، انطلاقا من قريته (العلية)، وانتهاء بالجزائر العاصمة، فقد ولد رائد النكتة والمرح في أكتوبر 1918 بقرية العلية، بدائرة الحجيرة، بمنطقة توفرت بولاية ورقلة (800كلم جنوب الجزائر)، حفظ القرآن الكريم على يد مشايخ في قريته، أشهرهم الشيخ محمد بن الزاوي، والشيخ بلقاسم شتحونة، وأجيز على حفظه سنة 1930. ثم أخذ يعلمه للصبيان بمسقط رأسه لمدة تجاوزت السنتين. غير أن حبه للعلم دفعه للانتقال إلى مدينة القرارة، ليتتلمذ على الشيخ البيوض مدة سنتين.
وفي سنة 1935 توجه إلى تونس والتحق بجامع الزيتونة الشهير سنة 1939، ورجع إلى توقرت مطاردا من السلطة الاستعمارية التي سجنته لمدة أسابيع. وبمدينة توقرت سعى مع مجموعة من الشباب لتأسيس جمعية الأمل للفن والتمثيل وتأسيس فوج للكشافة ثم تأسيس مدرسة الفلاح لنشر الوعي والتربية بالمنطقة. وتخرج من هذه المدرسة عدد كبير من التلاميذ ممن التحقوا بالزيتونة فيما بعد وأصبح من بينهم الأساتذة والأدباء، كما أسس مدرسة النجاح بقرية (تماسين).
ومارس التعليم لبعض الوقت بمدينة باتنة (400 كلم شرق الجزائر)، ثم انتقل إلى العاصمة في 1952، والتحق بالإذاعة آنذاك و عمل منتجا إلى جانب مزاولته مهنة التدريس في عدد من ثانويات العاصمة كثانوية القبة (حسيبة بن بوعلي حاليا) ومدرسة السعادة بحي بلكور، ثم انقطع للإنتاج الإذاعي حتى الاستقلال.
بعد الاستقلال جمع الفقيد بين التعليم والعمل الإذاعي في كل من ثانوية بن خلدون والثعالبية إلى أن تقاعد في نوفمبر سنة 1980. خلف الشاعر محمد الأخضر السائحي، الذي كان ينشر إنتاجه في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية، عددا من المؤلفات المطبوعة منها «همسات وصرخات» عن دار المطبوعات الجزائرية 1967 و«جمر ورماد» عن الدار العربية للكتاب بتونس 1980 و«ألوان بلا تلوين» عن الشركة الوطنية للنشر والتوزيع وبه جمع النكت والطرائف التي كان يذيعها في برنامجه الإذاعي ألوان ثم نماذج.
وعرف كتابه للنكت «ألوان بلا تلوين» رواجا كبيراً إذ طبع أربع مرات وسرعان ما نفد من المكتبات، كما ترك السائحي ديوانا للأطفال عن دار الكتب بالجزائر سنة 1983. وكتاب إسلاميات عن المؤسسة الوطنية للكتاب سنة 1984.
وكان السائحي ضمن الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب الجزائريين سنة 1964. وشغل منصب الأمين العام المساعد في الهيئة الثالثة (مارس 1981).


الرابط الأصلي للموضوع
http://www.alriyadh.com/2005/07/16/article81363.html


- كثر خير الشيخ -

_________________


بيكي موسى-زاوية سيدي محمد الحبيب التجاني رضي الله عنه-الحجيرة-ورقلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elchabab.co.cc/
العنــــــاب
   
   
avatar

M M S
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
المساهمات : 96
نقاط : 155

مُساهمةموضوع: رد: محمد الأخضر السائحي   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 19:27

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hadjira30.ahlamontada.com
 
محمد الأخضر السائحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحجيرة الجزائرية :: منتدى الشخصيات والمعالم البارزة :: التعريف بالشخصيات والمشائخ-
انتقل الى: